منتدى أزهار الماضي الجميل
مرحبا بكم

منتدى أزهار الماضي الجميل

مجموعة من أستاذات التعليم المتوسط لمادة علوم الطبيعة و الحياة تضع تحت تصرفكن هذا الموقع لتبادل الأفكار
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأعضاءالأعضاء  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» بروتين الكولاجين
الإثنين ديسمبر 11, 2017 2:50 pm من طرف زهرة11

» الهرمونات الجنسية
الإثنين ديسمبر 11, 2017 2:29 pm من طرف زهرة11

» اهمية التبرع بالدم
الإثنين ديسمبر 11, 2017 2:19 pm من طرف زهرة11

» لو يطبق هذا القانون عندنا
الإثنين ديسمبر 11, 2017 2:18 pm من طرف زهرة11

» احمرار العينين
الإثنين ديسمبر 11, 2017 11:42 am من طرف زهرة11

» شركات مطابخ مودرن ( فرع مدينة نصر 01110060597)
السبت ديسمبر 02, 2017 2:24 pm من طرف ديانا دودو

» البعوض و الاقدام
الأحد نوفمبر 19, 2017 10:03 pm من طرف فاطمة11

» نصائح لمن تجاوزوا 40 سنة
الأحد نوفمبر 19, 2017 9:57 pm من طرف فاطمة11

» تحريم هجرالمسلم
الأحد نوفمبر 19, 2017 2:06 pm من طرف زهرة11

ديسمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 رد عن التوحد لزهرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سامية22

avatar

عدد المساهمات : 240
تاريخ التسجيل : 31/12/2014
الموقع : ام البواقي

مُساهمةموضوع: رد عن التوحد لزهرة   الإثنين أبريل 04, 2016 1:27 pm

ماهي اعراض التوحد يازهرة؟
وهل بقاء الطفل مدة طويلة بمفرده امام التلفاز والكمبيوتر يساهم في حدوث التوحد؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة11

avatar

عدد المساهمات : 3325
تاريخ التسجيل : 25/08/2014
الموقع : سطيف

مُساهمةموضوع: رد: رد عن التوحد لزهرة   الإثنين أبريل 04, 2016 2:35 pm

لا افهم كثيرا في علم النفس لكن وجدت لك هذه المعلومات ربما تفيدك حنونة
ولا : مفهوم التوحد :
1. التوحد مصطلح يطلق على أحد أضطرابات النمو الارتقائى الشاملهالتى تتميز بقصور او توقف فى نمو الادراك الحسى واللغه وبالتالى فى نمو القدره على التواصل والتخاطب والتعلم والنمو المعرفى والاجتماعى ويصاحب ذلك نزعه أنسحابيه انطوائيه وانغلاق على الذات مع جمود عاطفى وانفعالى) .

2. التوحد يعرف بأنه عجز يعيق تطوير المهارات الاجتماعيه والتواصل اللفظى وغير اللفظى واللعب التخيلى والابداعى وهو نتيجه اضطراب عصبى يؤثر على الطرق التى يتم من خلالها جمع المعلومات ومعالجتها بواسطه الدماغ مسببه مشكلات فى المهارات الاجتماعيه تتمثل فى عدم المقدرة على الارتباط وخلق علاقات مع الافراد وعدم القدرة على اللعب واستخدام وقت الفراغ وعدم القدرة على التصور البناء) .

3. التوحد أو الاوتيزم هو اعاقه نمائيه متداخله ومعقده تظهر عادة خلال السنوات الثلاثه الاولى من عمر الطفل ويقدر عدد الاطفال الذين يصابون بالتوحد والاضطرابات السلوكيه المرتبطه بحوالى 20 طفل من كل 10.000 تقريبا وذلك نتيجه لاضطراب عصبى يؤثر فى عمل الدماغ) .

4. تعريف الجمعيه الامريكيه للتوحد :
هو اعاقه تطوريه تظهر دائما فى الثلاث سنوات الاولى من العمر وذلك نتيجه من الاضطرابات العصبيه التى تؤثر على وظائف المخ وتسبب ضعف فى التواصل اللفظى والغير لفظى وضعف فى التواصل الاجتماعى وانشطه اللعب التخيلى .
5. تعريف الجمعيه الوطنيه للاطفال التوحديين عام 1978 :
التوحدهواضطراب او متلازمه يعرف سلوكياوان المظاهر المرضيه يجب ان تظهر قبل ان يصل عمر الطفل الى 30شهرا).
ونستخلص من خلال هذة التعريفات التعريف الاجرائى للتوحد وهو :-
1- أن التوحد هو أحد اضطرابات النمو الارتقائى التى تصيب الطفل بضعف فى النمو الادراكى الحسى واللغوى والانفعالى والعاطفى .
2- التوحد اعاقه نمائيه متداخله ومعقده تظهر بالثلاث سنوات الاولى من عمر الطفل ونسبه الاصابه بين الاولاد عن البنات 4:1 .
3- أن عدد الاطفال الذين يصابون بالتوحد والاضطرابات السلوكيه المرتبطه بها يقدر بحوالى 20 طفل من كل 10.000 طفل تقريبا وذلك نتيجه لاضطراب عصبى يؤثر على الدماغ .
الاكتشاف المبكر لحالات التوحد :-
تظهر سمات الطفل التوحدى قبيل أتمامه العام الثالث واذا لوحظ على الطفل أى من هذه السمات يحب عرضه على أخصائى وهذه السمات هى :-
1-عدم محاوله الطفل تحريك جسمه او اخذ الوضع الذى يدل على رغبته فى أن يحمل .
2- تصلب الطفل عندما يحمل ومحاولته الافلات .
2- يبدو كما لو أنه أصم لا يسمع او لايستجيب لذكر أسمه أو للاصوات من حوله .
3- فشل الطفل فى التقليد كباقى الاطفال فى المرحله العمريه نفسها .
4- قصورأو توقف فى نمو القدره على الاتصال اللغوى وغير اللغوى
و الجدير بالذكر أنه قد تختلف هذه الاعراض من شخص لاخر وبدرجات متفاوته.
أعراض التوحد وسماته :-
عاده لا يمكن ملاحظه التوحد بشكل واضح حتى سن 24 – 30 شهرا حينما يلاحظ الوالدان تأخرا فى اللغه او اللعب او التفاعل الاجتماعى وعاده ما تكون الاعراض واضحه فى الجوانب التاليه :-
(ا )التواصل :
حيث يكون تطور اللغه بطيئا وقد لا يتطور بتاتا ويتم أستخدام الكلمات بمعان غير معتاده لهذه الكلمات ويكون التواصل عن طريق الاشارات بدلا من الكلمات ويكون الانتباه والتركيز لمده قصيره .
وايضا الاستعمال الخطأ للضمائر وحيث يستعمل الطفل ضمير أنت عندما يقول انا وايضا عدم القدره على تسميه الاشياء .

(ب ) التفاعل الاجتماعى :
ضعف فى العلاقات الاجتماعيه أمه وأبيه وأهله والغرباء بمعنى ان الطفل لا يسلم على أحد ولا يفرح عندما يرى أمه أو أبيه ولا ينظر للشخص الذى يكلمه ولا يستمتع بوجود الاخرين ولا يشاركهم الاهتمام ولا اللعب معهم ولا يحب أن يختلط بالاطفال الاخرين واللعب معهم .

(ج ) المشكلات الحسيه :
يكون أستجابته غير معتاده للاحاسيس الجسديه مثل أن يكون حساسا أكثر من المعتاد لللمس أو أن يكون أقل حساسيه من المعتاد للالم أو النظر أو السمع أو الشم .

(د ) اللعب :
هناك نقص فى اللعب التلقائى أو الابتكارى كما أنه لا يقلد حركات الاخرين ولا يحاول أن يبدأ فى عمل ألعاب خياليه أو مبتكرة .


(هـ ) السلوك :
قد يكون نشطا أكثر من المعتاد أو يكون حركته أقل من المعتاد مع وجود نوبات من السلوك غير السوى ( كأن يضرب رأسه بالحائط ) دون سبب واضح . وقد يصر على الاحتفاظ بشئ ما أو التفكير فى فكره بعينها أو الارتباط بشخص واحد بعينه .

(و ) أضطراب الوجدان :
مثل التقلب الوجدانى ( أى الضحك والبكاء دون سبب واضح ) والغياب الظاهرى للتفاعلات العاطفيه ونقص الخوف من مخاطر حقيقيه والخوف المفرط من الاشياء . ويقاوم الذاتويون التغيير فى المكان أو العادات اليوميه وقد يحدث عند التغيير هلع.

(ز ) الاكل والشرب والنوم :
أضطراب فى الاكل والشرب والنوم مثل قصر الطعام على أنواع قليله أو شرب السوائل بكثره والاستيقاظ ليلا المصاحب بهذ الرأس وأرجحتها أو خبط الرأس.
والجدير بالذكر أن أعراض هذا المرض يختلف من طفل لاخر فان بعض هؤلاء الاطفال قد يكونون خارقين الذكاء فى أحدى جوانب الحياة . وهذا المرض قد يحدث لاى طفل وهو لا يعتمد على العرق ولا اللون ولكنه قد يظهر بأى عائله .
وقد ذكر كانر بأحدى دراساته أن أفراد عينه دراسته كانوا يتميزون بطاقات عقليه جيده وملامح تدل على اليقظه والوعى ومستوى ذكاء مرتفع . ورغم ذلك فقد حاول بعض الباحثين أحيانا التعامل مع كل من التوحد الطفولى والتخلف العقلى وأعتبارهما متلازمان ويصعب التمييز بينهما فى عمليه التشخيص بينما يرفض البعض الاخرمن الباحثين ذلك خاصه المعاصرين منهم).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة11

avatar

عدد المساهمات : 3325
تاريخ التسجيل : 25/08/2014
الموقع : سطيف

مُساهمةموضوع: رد: رد عن التوحد لزهرة   الإثنين أبريل 04, 2016 2:45 pm

فيما يخص هل بقاء الطفل امام التلفازو الكمبيوتريشير الى اصابة فلا اعتقدوالا كان ابنائنا كلهم مصابون
شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سامية22

avatar

عدد المساهمات : 240
تاريخ التسجيل : 31/12/2014
الموقع : ام البواقي

مُساهمةموضوع: رد: رد عن التوحد لزهرة   الإثنين أبريل 04, 2016 3:32 pm

جزاك الله كل خير
ثقفتينا 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة11

avatar

عدد المساهمات : 3325
تاريخ التسجيل : 25/08/2014
الموقع : سطيف

مُساهمةموضوع: رد: رد عن التوحد لزهرة   الثلاثاء أبريل 05, 2016 11:20 am

العفو حنونة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رد عن التوحد لزهرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أزهار الماضي الجميل :: منتدى الصحة-
انتقل الى: