منتدى أزهار الماضي الجميل
مرحبا بكم

منتدى أزهار الماضي الجميل

مجموعة من أستاذات التعليم المتوسط لمادة علوم الطبيعة و الحياة تضع تحت تصرفكن هذا الموقع لتبادل الأفكار
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأعضاءالأعضاء  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» القضاء والقدر
أمس في 11:13 pm من طرف فاطمة11

» دعاء يوم الجمعة
الخميس أكتوبر 11, 2018 11:54 pm من طرف فاطمة11

» مقولة حكيم
الخميس أكتوبر 11, 2018 11:32 pm من طرف فاطمة11

» سلامي للغاليات
الخميس أكتوبر 11, 2018 11:22 pm من طرف فاطمة11

» اللهم اصلح بالنا
الخميس أكتوبر 11, 2018 1:44 pm من طرف زهرة11

» الالياف الغذائية
الخميس أكتوبر 11, 2018 1:37 pm من طرف زهرة11

» السلاسل الغذائيةتمرين
الخميس أكتوبر 04, 2018 2:15 pm من طرف زهرة11

» السلاسل الغذائيةتمرين
الخميس أكتوبر 04, 2018 2:10 pm من طرف زهرة11

» جهاز بيرلزلفصل الكائنات الحية الحيوانية في التربة
الخميس أكتوبر 04, 2018 11:11 am من طرف زهرة11

أكتوبر 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 منهاج العلوم الطبيعية اولى متوسط مقترح من طرف اساتذة مستغانم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سامية22

avatar

عدد المساهمات : 242
تاريخ التسجيل : 31/12/2014
الموقع : ام البواقي

مُساهمةموضوع: منهاج العلوم الطبيعية اولى متوسط مقترح من طرف اساتذة مستغانم   السبت يوليو 09, 2016 4:54 pm

~~~التدرج البيداغوجي لمنهاج الجيل الثاني لمستوى السنة الأولى متوسط~~~
الميدان المعرفي الأول :  - الإنــــــسان و الصـــــــــــحة .
الكفاءة الختامية : أمام اختلالات وظيفية عند الإنسان يقدم إرشادات وجيهة بتجنيد موارده المتعلقة بالمقاربة الأولية للتنسيق الوظيفي للعضوية.
الحجم الساعي : 17 أسبوعا .









الأشهر
الأسابيع الحجم
الساعي مركبات الكفاءة
الموارد المعرفية
الأنشطة المرفقة بالوسائل

معايير و مؤشرات التقويم
 


الأول

2سا
وسائل إيضاحية
*تشخيص المكتسبات القبلية
*دراسة مكونات المجهر.

*تقديم المجهر ودراسة مكوناته الأساسية فقط.
عرض الوسائل المخبرية والإيضاحية والتعرف عليها

يتعرف على الوسائل المخبرية
قصد توظيفها.

 
الوسائل: المجهر, مكبرة ,الكمبيوتر, جهاز العرض, أدوات زجاجية…  





سبتمبر






الثاني





2سا



+






تصنيف الأغذية حسب المصدر
و التركيب
1 - التغذية عند الإنسان .

مصدر و تركيب الأغذية :
- الأغذية التي نتناولها من أصل عضوي(نباتي أو حيواني) أو معدني.
- تحتوي الأغذية العضوية على: غلوسيدات , ليبيدات , بروتينات و فيتامينات .
- نميز أغذية بسيطة و أغذية مركبة .
- الغذاء الكامل يحتوي على كل الأغذية البسيطة . *تقديم عينات مختلفة(لحم، سمك، بيض...، خس، فول، بطاطا ... )
*حرق أوراق نبات خس أو سبانخ ، قطعة لحم.
*الكشف عن الماء في أغذية متنوعة(تسخين قطعة لحم، ورقة نبات .......)
*الكشف عن بعض الأملاح المعدنية في أغذية متنوعة ( مصل الحليب، رشاحة الرماد النباتي ...)
*الكشف عن المواد العضوية (الغلوسيدات، الدسم و البروتينات) في أغذية متنوعة( حليب، فرينة، بيض ) باستعمال كواشف ملونة.
*التمييز بين الأغذية البسيطة و الأغذية المركبة انطلاقا من النتائج المتحصل عليها(الحصة العملية)
*توظيف المعارف المكتسبة (النشاطات السابقة) لاستنتاج تعريف الغذاء الكامل.
مع 1: ينظم الأغذية حسب معايير

*يميز بين غذاء عضوي و غذاء معدني .
*يعرف كلا من الغذاء المركب و الغذاء الكامل .
*يصنف الأغذية المركبة حسب الغذاء السائد فيها .
 
 
الوسائل : الكواشف الملونة + أغذية متنوعة + أنابيب اختبار + موقد حراري +ماسك خشبي + ماصات + جهاز الحاسوب + جهاز العرض الرقمي .
الوسيلة البديلة : مطبوعات العمل بالأفواج .  
الثالث 2سا
 






الرابع



2سا الربط بين طبيعة
الغذاء
و دوره
في العضوية دور الأغذية في الجسم :
- تستعمل الأغذية من طرف العضوية من أجل
النشاط و النمو و الصيانة , و تصنف على أساس دورها إلى :
*أغذية الطاقة كالغلوسيدات و الدسم (الليبيدات) .
*أغذية البناء كالبروتينات و الماء و الأملاح المعدنية و الفيتامينات *مقارنة الوجبة الغذائية عند رياضي و عند شخص عادي في حالة راحة.
*توظيف المعارف المكتسبة لبناء تعريفات لأغذية الطاقة و أغذية البناء مع تقديم أمثلة لها.
مع 2: يشخص أعراض نقص أو غياب بعض الأغذية :
يذكر دور الأغذية البسيطة في الجسم .
يربط بين أعراض مرضية و نقص غذاء محدد  
الوسائل : جهاز الحاسوب + جهاز العرض الرقمي .
الوسيلة البديلة : مطبوعات العمل بالأفواج .  












أكتوبر






الأول







2سا

+1سا








1سا




تبني القواعد
السليمة للتغذية
الرواتب الغذائية و التوازن الغذائي :
الراتب الغذائي هو كمية الأغذية اللازمة لتلبية حاجيات جسم شخص ما خلال مدة 24 ساعة .
تختلف الرواتب الغذائية حسب النشاط , الجنس, العمر, حالة الجسم و الظروف المناخية (درجة الحرارة) .
الرواتب الغذائية الأساسية هي : راتب النمو ,راتب الصيانة و راتب العمل أو النشاط .
يجب أن يكون الراتب الغذائي كاملا و متزنا لسد حاجات العضوية كما و نوعا .
الوجبة المتوازنة هي وجبة متنوعة و كافية لتلبية  حاجات العضوية . *تحليل وثائق حول الحاجيات الغذائية للإنسان في مختلف الحالات:
-طفل في مرحلة النمو –عامل يمارس نشاط شاق
-موظف في حياة مستقرة- امرأة في حالة الحمل
*بناء تعريف للراتب الغذائي.
*تمييز الرواتب الغذائية المختلفة حسب النشاط، العمر حالة الجسم و الظروف المناخية( درجة الحرارة)
*استنتاج الرواتب الغذائية الأساسية:
-راتب الصيانة –راتب النمو –راتب العمل أو النشاط
*تحليل وثائق عن بعض الأمراض الناتجة عن سوء التغذية لاستنتاج أهمية التوازن الغذائي
*توظيف المعارف المكتسبة لاستنتاج قواعد التغذية الصحية و المتزنة ( يجب أن يكون الراتب الغذائي كاملا و متزنا لسد حاجيات العضوية كما و نوعا).


مع3: يطبق أسس التغذية الصحية :
يقدم النصائح التي تخص التغذية الصحية - يقترح وجبة غذائية حسب الجنس ,العمر,النشاط و الظروف المناخية .  
الوسائل : جهاز الحاسوب + جهاز العرض الرقمي .
الوسيلة البديلة : مطبوعات العمل بالأفواج .  
 



الثاني


تمييز خصائص
سطوح التبادل

2) التحصل على الطاقة عند الإنسان :

- تتنفس أغلبية الكائنات الحية حيث تمتص ثنائي الأكسجين (o2) من الوسط و تطرح غاز ثاني أكسيد الكربون ( Co2) و بخار الماء، وتعرف هذه العملية بالمبادلات الغازية التنفسية .
- تتم المبادلات الغازية التنفسية على مستوى الأسناخ الرئوية عند الإنسان . *مقارنة نتائج المبادلات الغازية التنفسية عند كائنات حية مختلفة حيوانية .
*تحليل جدول يوضح كمية الأكسجين الموجودة في الدم الداخل و الخارج من الرئة.
*وصف خواص الأسناخ التي تسمح بالتبادل الغازي.
مع1: يقدم تفسيرا أوليا للتنفس :
يذكر طبيعة المبادلات الغازية التنفسية عند الإنسان.
يعلل تباين تركيز الغازات بين الدم الداخل و الخارج من الرئة عند الإنسان.
يصف الأسناخ كسطح تبادل .  


الثالث 2سا
+1سا
 
الوسائل : جهاز الحاسوب + جهاز العرض الرقمي .
الوسيلة البديلة : مطبوعات العمل بالأفواج .
 









الرابع





1سا
+
1سا






1سا







تعريف التنفس
كمصدر للطاقة التنفس هو إنتاج الطاقة اللازمة لنشاط العضوية و ذلك باستعمال العناصر الغذائية في وجود ثنائي الأكسجين(o2).


*مقارنة كمية السكر و الأكسجين المستهلكة من طرف رياضي أثناء النشاط الرياضي ثم في حالة الراحة.
مع2: يعرف التنفس كعملية إنتاج الطاقة .
يفسر زيادة استهلاك الغذاء و الأكسيجين عند زيادة الجهد العضلي .
يقدم تعريفا للتنفس .  
الوسائل : جهاز الحاسوب + جهاز العرض الرقمي .
الوسيلة البديلة : مطبوعات العمل بالأفواج  







نوفمبر


الأول


تطبيق قواعد التنفس الصحي . يتطلب الحفاظ على سلامة الوظيفة التنفسية تطبيق قواعد صحية منها :
تهوية أماكن العمل و النوم .
ممارسة الرياضة .
-  تجنب التدخين و الهواء الملوث . *توضيح العلاقة الموجودة بين مشاكل صحية و سلوكات سلبية باستعمال وثائق توضح الأضرار الناجمة عن سوء التصرف ( التدخين و غيره .. )
و انطلاقا من مناقشة بحوث منجزة مسبقا من طرف التلاميذ

مع3: يحدد القوعد الصحية للتنفس :
يربط بين بعض المشاكل الصحية التنفسية و بعض السلوكات السلبية .
يبرز أهمية ممارسة الرياضة للتنفس الصحي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زعطوط
زائر



مُساهمةموضوع: المجتمع المتضامن   الأربعاء أبريل 12, 2017 9:12 pm

البحث عن استنتاج للسطوح التبدل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهاج العلوم الطبيعية اولى متوسط مقترح من طرف اساتذة مستغانم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أزهار الماضي الجميل :: الفئة الأولى :: منتدى عام-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: