منتدى أزهار الماضي الجميل
مرحبا بكم

منتدى أزهار الماضي الجميل

مجموعة من أستاذات التعليم المتوسط لمادة علوم الطبيعة و الحياة تضع تحت تصرفكن هذا الموقع لتبادل الأفكار
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأعضاءالأعضاء  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» البعوض و الاقدام
أمس في 10:03 pm من طرف فاطمة11

» لو يطبق هذا القانون عندنا
أمس في 10:01 pm من طرف فاطمة11

» نصائح لمن تجاوزوا 40 سنة
أمس في 9:57 pm من طرف فاطمة11

» اهمية التبرع بالدم
أمس في 9:53 pm من طرف فاطمة11

» تحريم هجرالمسلم
أمس في 2:06 pm من طرف زهرة11

» طاب مساءكم حبيبلتي
الجمعة نوفمبر 17, 2017 2:29 pm من طرف samira11

» مطابخ مودرن مصر ( خصم 10 % لفترة محدودة + هدية . للاتصال 01117172647
الأربعاء نوفمبر 08, 2017 4:34 pm من طرف samahhany

» الربح يحتاج الى عمل
الأربعاء نوفمبر 08, 2017 1:11 pm من طرف فاطمة11

» أقوى اعتذار في التاريخ ....
الأربعاء نوفمبر 08, 2017 1:07 pm من طرف فاطمة11

نوفمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 منهاج العلوم الطبيعية اولى متوسط مقترح من طرف اساتذة مستغانم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سامية22

avatar

عدد المساهمات : 240
تاريخ التسجيل : 31/12/2014
الموقع : ام البواقي

مُساهمةموضوع: منهاج العلوم الطبيعية اولى متوسط مقترح من طرف اساتذة مستغانم   السبت يوليو 09, 2016 4:54 pm

~~~التدرج البيداغوجي لمنهاج الجيل الثاني لمستوى السنة الأولى متوسط~~~
الميدان المعرفي الأول :  - الإنــــــسان و الصـــــــــــحة .
الكفاءة الختامية : أمام اختلالات وظيفية عند الإنسان يقدم إرشادات وجيهة بتجنيد موارده المتعلقة بالمقاربة الأولية للتنسيق الوظيفي للعضوية.
الحجم الساعي : 17 أسبوعا .









الأشهر
الأسابيع الحجم
الساعي مركبات الكفاءة
الموارد المعرفية
الأنشطة المرفقة بالوسائل

معايير و مؤشرات التقويم
 


الأول

2سا
وسائل إيضاحية
*تشخيص المكتسبات القبلية
*دراسة مكونات المجهر.

*تقديم المجهر ودراسة مكوناته الأساسية فقط.
عرض الوسائل المخبرية والإيضاحية والتعرف عليها

يتعرف على الوسائل المخبرية
قصد توظيفها.

 
الوسائل: المجهر, مكبرة ,الكمبيوتر, جهاز العرض, أدوات زجاجية…  





سبتمبر






الثاني





2سا



+






تصنيف الأغذية حسب المصدر
و التركيب
1 - التغذية عند الإنسان .

مصدر و تركيب الأغذية :
- الأغذية التي نتناولها من أصل عضوي(نباتي أو حيواني) أو معدني.
- تحتوي الأغذية العضوية على: غلوسيدات , ليبيدات , بروتينات و فيتامينات .
- نميز أغذية بسيطة و أغذية مركبة .
- الغذاء الكامل يحتوي على كل الأغذية البسيطة . *تقديم عينات مختلفة(لحم، سمك، بيض...، خس، فول، بطاطا ... )
*حرق أوراق نبات خس أو سبانخ ، قطعة لحم.
*الكشف عن الماء في أغذية متنوعة(تسخين قطعة لحم، ورقة نبات .......)
*الكشف عن بعض الأملاح المعدنية في أغذية متنوعة ( مصل الحليب، رشاحة الرماد النباتي ...)
*الكشف عن المواد العضوية (الغلوسيدات، الدسم و البروتينات) في أغذية متنوعة( حليب، فرينة، بيض ) باستعمال كواشف ملونة.
*التمييز بين الأغذية البسيطة و الأغذية المركبة انطلاقا من النتائج المتحصل عليها(الحصة العملية)
*توظيف المعارف المكتسبة (النشاطات السابقة) لاستنتاج تعريف الغذاء الكامل.
مع 1: ينظم الأغذية حسب معايير

*يميز بين غذاء عضوي و غذاء معدني .
*يعرف كلا من الغذاء المركب و الغذاء الكامل .
*يصنف الأغذية المركبة حسب الغذاء السائد فيها .
 
 
الوسائل : الكواشف الملونة + أغذية متنوعة + أنابيب اختبار + موقد حراري +ماسك خشبي + ماصات + جهاز الحاسوب + جهاز العرض الرقمي .
الوسيلة البديلة : مطبوعات العمل بالأفواج .  
الثالث 2سا
 






الرابع



2سا الربط بين طبيعة
الغذاء
و دوره
في العضوية دور الأغذية في الجسم :
- تستعمل الأغذية من طرف العضوية من أجل
النشاط و النمو و الصيانة , و تصنف على أساس دورها إلى :
*أغذية الطاقة كالغلوسيدات و الدسم (الليبيدات) .
*أغذية البناء كالبروتينات و الماء و الأملاح المعدنية و الفيتامينات *مقارنة الوجبة الغذائية عند رياضي و عند شخص عادي في حالة راحة.
*توظيف المعارف المكتسبة لبناء تعريفات لأغذية الطاقة و أغذية البناء مع تقديم أمثلة لها.
مع 2: يشخص أعراض نقص أو غياب بعض الأغذية :
يذكر دور الأغذية البسيطة في الجسم .
يربط بين أعراض مرضية و نقص غذاء محدد  
الوسائل : جهاز الحاسوب + جهاز العرض الرقمي .
الوسيلة البديلة : مطبوعات العمل بالأفواج .  












أكتوبر






الأول







2سا

+1سا








1سا




تبني القواعد
السليمة للتغذية
الرواتب الغذائية و التوازن الغذائي :
الراتب الغذائي هو كمية الأغذية اللازمة لتلبية حاجيات جسم شخص ما خلال مدة 24 ساعة .
تختلف الرواتب الغذائية حسب النشاط , الجنس, العمر, حالة الجسم و الظروف المناخية (درجة الحرارة) .
الرواتب الغذائية الأساسية هي : راتب النمو ,راتب الصيانة و راتب العمل أو النشاط .
يجب أن يكون الراتب الغذائي كاملا و متزنا لسد حاجات العضوية كما و نوعا .
الوجبة المتوازنة هي وجبة متنوعة و كافية لتلبية  حاجات العضوية . *تحليل وثائق حول الحاجيات الغذائية للإنسان في مختلف الحالات:
-طفل في مرحلة النمو –عامل يمارس نشاط شاق
-موظف في حياة مستقرة- امرأة في حالة الحمل
*بناء تعريف للراتب الغذائي.
*تمييز الرواتب الغذائية المختلفة حسب النشاط، العمر حالة الجسم و الظروف المناخية( درجة الحرارة)
*استنتاج الرواتب الغذائية الأساسية:
-راتب الصيانة –راتب النمو –راتب العمل أو النشاط
*تحليل وثائق عن بعض الأمراض الناتجة عن سوء التغذية لاستنتاج أهمية التوازن الغذائي
*توظيف المعارف المكتسبة لاستنتاج قواعد التغذية الصحية و المتزنة ( يجب أن يكون الراتب الغذائي كاملا و متزنا لسد حاجيات العضوية كما و نوعا).


مع3: يطبق أسس التغذية الصحية :
يقدم النصائح التي تخص التغذية الصحية - يقترح وجبة غذائية حسب الجنس ,العمر,النشاط و الظروف المناخية .  
الوسائل : جهاز الحاسوب + جهاز العرض الرقمي .
الوسيلة البديلة : مطبوعات العمل بالأفواج .  
 



الثاني


تمييز خصائص
سطوح التبادل

2) التحصل على الطاقة عند الإنسان :

- تتنفس أغلبية الكائنات الحية حيث تمتص ثنائي الأكسجين (o2) من الوسط و تطرح غاز ثاني أكسيد الكربون ( Co2) و بخار الماء، وتعرف هذه العملية بالمبادلات الغازية التنفسية .
- تتم المبادلات الغازية التنفسية على مستوى الأسناخ الرئوية عند الإنسان . *مقارنة نتائج المبادلات الغازية التنفسية عند كائنات حية مختلفة حيوانية .
*تحليل جدول يوضح كمية الأكسجين الموجودة في الدم الداخل و الخارج من الرئة.
*وصف خواص الأسناخ التي تسمح بالتبادل الغازي.
مع1: يقدم تفسيرا أوليا للتنفس :
يذكر طبيعة المبادلات الغازية التنفسية عند الإنسان.
يعلل تباين تركيز الغازات بين الدم الداخل و الخارج من الرئة عند الإنسان.
يصف الأسناخ كسطح تبادل .  


الثالث 2سا
+1سا
 
الوسائل : جهاز الحاسوب + جهاز العرض الرقمي .
الوسيلة البديلة : مطبوعات العمل بالأفواج .
 









الرابع





1سا
+
1سا






1سا







تعريف التنفس
كمصدر للطاقة التنفس هو إنتاج الطاقة اللازمة لنشاط العضوية و ذلك باستعمال العناصر الغذائية في وجود ثنائي الأكسجين(o2).


*مقارنة كمية السكر و الأكسجين المستهلكة من طرف رياضي أثناء النشاط الرياضي ثم في حالة الراحة.
مع2: يعرف التنفس كعملية إنتاج الطاقة .
يفسر زيادة استهلاك الغذاء و الأكسيجين عند زيادة الجهد العضلي .
يقدم تعريفا للتنفس .  
الوسائل : جهاز الحاسوب + جهاز العرض الرقمي .
الوسيلة البديلة : مطبوعات العمل بالأفواج  







نوفمبر


الأول


تطبيق قواعد التنفس الصحي . يتطلب الحفاظ على سلامة الوظيفة التنفسية تطبيق قواعد صحية منها :
تهوية أماكن العمل و النوم .
ممارسة الرياضة .
-  تجنب التدخين و الهواء الملوث . *توضيح العلاقة الموجودة بين مشاكل صحية و سلوكات سلبية باستعمال وثائق توضح الأضرار الناجمة عن سوء التصرف ( التدخين و غيره .. )
و انطلاقا من مناقشة بحوث منجزة مسبقا من طرف التلاميذ

مع3: يحدد القوعد الصحية للتنفس :
يربط بين بعض المشاكل الصحية التنفسية و بعض السلوكات السلبية .
يبرز أهمية ممارسة الرياضة للتنفس الصحي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زعطوط
زائر



مُساهمةموضوع: المجتمع المتضامن   الأربعاء أبريل 12, 2017 9:12 pm

البحث عن استنتاج للسطوح التبدل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهاج العلوم الطبيعية اولى متوسط مقترح من طرف اساتذة مستغانم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أزهار الماضي الجميل :: الفئة الأولى :: منتدى عام-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: